بنت الشيوخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما هي عقوبة التهرب من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ؟

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

ما هي عقوبة التهرب من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ؟ Empty ما هي عقوبة التهرب من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ؟

مُساهمة من طرف صباح المحمدي الإثنين يونيو 22, 2020 12:25 pm

ضريبة القيمة المضافة


اتخذت الدول التي اعتمدت نظام ضريبة القيمة المضافة، والتي يزيد عددها عن 160 دولة في مختلف أنحاء العالم بهدف زيادة ميزانيتها وتعزيزها بعد أن تصبح مصدر أساسي من مصادر الدخل للدول،وقد قامت المملكة العربية السعودية بتطبيق هذا النظام في تاريخ 1 يناير 2018 م ، حتى يساعد في برنامج التحول الوطني وهو الشئ الذي يؤثر بشكل ايجابي على جميع منشآت المملكة مهما كان حجمها.


عقوبات التهرب من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة


ومع صدور اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام ضريبة القيمة المضافة، أعلنت الهيئة العامة للزكاة عن العقوبات التي تقع على كل من يقوم بالتهرب من التسجيل ، و هي :
• عقوبة التخلف عن التقدم بنموذج التسجيل خلال الفترة الزمنية المحددة في اللائحة = عشرة آلاف ريال سعودي .
• عقوبة الشخص الخاضع للضريبة، والذي يقوم بعمل تعديل في الإقرار الضريبي يترتب عليه احتساب مبلغ الضريبة (أقل من القيمة المستحقة فعلياً) = غرامة قدرها 50 % من قيمة الضريبة التي تم الإقرار عنها بقيمة أقل من القيمة المستحقة فعلياً.
• عقوبة الشخص الذي يقدم طلباً إلى الهيئة لاسترداد ضريبة بمبلغ يزيد عما يحق له = غرامة تعادل 50 % من المبلغ الزائد في المطالبة.
• عقوبة الشخص الذي يتخلف عن سداد مبلغ الضريبة الوارد بالإقرار أو التقييم خلال التاريخ المنصوص عليه = غرامة 1000 ريال، إضافة إلى :
1. 5 % من الضريبة غير المسددة إذا لم يتجاوز تأخيره عن 30 يوماً
2. %10 إذا تجاوز التأخير 30 يوماً، و20% إذا تجاوز التأخير 90 يوماً
3. 25 % إذا تجاوز التأخير 365 يوماً.
• عقوبة الشخص الذي أصدر فاتورة تتضمن مبلغ ضريبة القيمة المضافة أو ذكر فيها أن القيمة مشمولة على ضريبة القيمة المضافة، أو حاول فرض ضريبة القيمة المضافة = غرامة 1000 ريال أو ضعف مبلغ ضريبة القيمة المضافة أيهما أكبر.
• عقوبة الشخص الذي يقدم رقم تعريف ضريبي غير صحيح أو قدم معلومات غير صحيحة إلى المورد وترتب على ذلك عدم فرض الضريبة على التوريد = غرامة 1000 ريال أو ضعف ضريبة القيمة المضافة المستحقة أيهما أكبر.
• عقوبة الشخص الذي لا يلتزم بمتطلبات الامتثال المنصوص عليها أو لمتطلبات جوهرية واردة باللائحة = غرامة 1000 ريال + 2 % من متوسط قيمة التوريدات الشهرية الخاضعة للضريبة التي يتم حسابها، على ألا تتجاوز قيمة العقوبة 20.000 ريال.
• عقوبة الشخص الذي تعمد أو أهمل تقديم بيانات جوهرية غير صحيحة أو مضللة إلى الهيئة أو حذف بيانات جوهرية = غرامة ضعف مبلغ الفارق بين الضريبة المحتسبة والضريبة الفعلية واجبة السداد بناءً على البيانات الصحيحة الكاملة.
• عقوبة الشخص الذي حاول التهرب من الضريبة = غرامة تساوي ضعف الضريبة غير المسددة بالإضافة إلى التبعات المنصوص عليها.




اقرأ أيضا :
عندي سكن وببيعه فهل عليه قيمه مضافه؟
https://www.malware-site.www/vb/traidnt2837526/
ملاحظة هامة :


يجب الإشارة إلى أن العقوبات المذكورة أعلاه قد تشمل أيضا في حالة أن تكون تلك المخالفات المتعمدة،إحالة الشخص إلى المحكمة الإدارية من أجل عقوبات إضافية .

كما يجب الانتباه إلى أن العقوبة بعد الإدانة، قد يصل مبلغ الغرامة فيها إلى مليون ريال ، كما يمكن أن تصل الى السجن لمدة عامين.

صباح المحمدي

المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى