بنت الشيوخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

5 أدوات أساسية تلزمك عند إنشاء موقع إلكتروني | إفادة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

5 أدوات أساسية تلزمك عند إنشاء موقع إلكتروني | إفادة Empty 5 أدوات أساسية تلزمك عند إنشاء موقع إلكتروني | إفادة

مُساهمة من طرف YARA20 الإثنين ديسمبر 14, 2020 9:18 pm

5 أدوات أساسية تلزمك عند إنشاء موقع إلكتروني | إفادة

عند قيامك بـ إنشاء موقع إلكتروني فإن هناك مجموعة من الخطوات التي لا تخفى على أي مصمم مواقع الكترونية، ولكن الذي يميز مصمم عن غيره هو الأدوات التي يستعين بها والتي بدورها تجعل مهمته أسهل وأكثر حرفية، لذلك أعددنا لك هذا الموضوع الهام حول الأدوات الأكثر فعّالية التي يستخدمها مصممون المواقع الالكترونية، والتي تنقسم لقسمين، القسم الأول هي الأدوات التي يستخدمها المصمم أثناء مرحلة إنشاء الموقع الإلكتروني، والقسم الثاني هي الأدوات الخاصة بتقييم واختبار الموقع بعد الانشاء.

أولًا الأدوات المستخدمة أثناء إنشاء الموقع:
1- Adobe Fireworks

Adobe Fireworks هو محرر بيانات نقطية تجاري و vector graphics من Adobe وهو متوفر لأنظمة تشغيل Mac و Windows. تم تصميم Fireworks خصيصًا لمصممي الويب (على عكس Photoshop)، وهو يوفر لك عددًا كبيرًا من الأدوات والخيارات التي تجعل تصميم النماذج الأولية للويب أمرًا سهلاً.
من بين ميزاته البارزة: "الشرائح" لتقطيع وتقطيع نموذج بالحجم الطبيعي للتصميم إلى HTML / CSS لإنشاء نماذج أولية بسرعة (على الرغم من أنه يجب تجنب استخدام شفرة المصدر التي يتم إنشاؤها تلقائيًا للبناء النهائي)، والقدرة على حزم تصميم موقع بالكامل كملف PDF مع مكونات قابلة للنقر لنماذج أولية تفاعلية ومثيرة للإعجاب للمواقع، وأدوات تحسين لجعل رسومات الويب الخاصة بك خفيفة الوزن قدر الإمكان.

2- Dreamweaver
Adobe Dreamweaver هو تطبيق تجاري لتطوير الويب وهو متاح لأنظمة تشغيل Mac و Windows.
تتضمن مجموعة الأدوات والخيارات المليئة بالمميزات لـ تصميم مواقع الانترنت:
تمييز بناء الجملة وتلميحات التعليمات البرمجية الذكية للغاية، وعميل FTP مدمج، وإدارة المشروع وخيارات سير العمل التي تجعل عمل الفريق بلا مجهود
وLive View - التي تعرض لك معاينة للشفرة المصدر الخاصة بك.
يتكامل Dreamweaver بإحكام مع منتجات Adobe الشائعة الأخرى مثل Photoshop، مما يتيح لك مشاركة Smart Objects لتحديث مكونات الرسومات وتحريرها بسرعة وسهولة.

3- Panic Coda

Panic Coda هو تطبيق تطوير ويب برنامج تجريبي لنظام التشغيل Mac OS X.
يسعى إلى تقليل كمية التطبيقات (مثل عميل FTP ومحرر CSS ونظام التحكم في الإصدار وما إلى ذلك) التي تحتاجها لتطوير مواقع الويب وتحسين سير عمل فريقك.
تستخدم فلسفة تطوير الويب ذات النافذة الواحدة في Coda واجهة مبوبة لتحرير النص ، ونقل الملفات و SVN و CSS وحتى "الكتب" التي تتضمن كتب الويب التي يمكن البحث عنها (تأتي مع المرجع المكتبي لمبرمج الويب ولكن يمكنك إضافة الخاص بك) .
لقد سمحت الواجهة البسيطة والبديهية لشركة Coda بالحصول على جوائز Apple Design Awards كأفضل تجربة مستخدم لنظام التشغيل Mac OS X في عام 2007.

4- Adobe Photoshop

Adobe Photoshop هو محرر رسومات تجاري شائع جدًا ومتوفر لنظام التشغيل Mac و Windows.
تم إنشاؤه للمصورين والمصممين المحترفين ليساعدهم في مراحل انشاء موقع ويب وهو التطبيق المثالي لمعالجة الصور وإنشاء رسومات الويب.
يحتوي Photoshop على جميع الأدوات والخيارات الضرورية التي تحتاجها مثل: المرشحات - التي تضيف تلقائيًا تأثيرات إلى صورتك أو قسم محدد من صورتك، وقابلية التوسع والأتمتة باستخدام Brushes ، Actions and Scripting، وميزات تحسين سير العمل مثل Layer Comps و Revert اختيار.

5. مطور Firefox

Firefox Developer Edition هو إصدار من Firefox مخصص لمطوري الويب.
بصفتك مطورًا يمكنك الوصول إلى جميع أدوات DevTools الخاصة بهم. تشتمل الميزات العديدة على: التحليل وتصحيح الأخطاء، والبناء والتصميم باستخدام CSS Grid، ومفتش HTML، ومحرر النمط من بين العديد من الأدوات الأخرى لتقديم أكبر مساعدة فيما يتعلق باحتياجات تطوير الويب الخاصة بك.

ثانيًا الأدوات المستخدمة لتقييم واختبار الموقع بعد الانشاء:

1- ClickHeat
ClickHeat هي أداة مرئية مفتوحة المصدر لعرض المناطق الأكثر حيوية و الباردة لصفحة الويب.
يسمح لك بمعرفة أي المواقع ينقر المستخدمون عليها أكثر، وأيها يتم تجاهلها.
من السهل جدًا تنفيذه على موقع الويب الخاص بك، ما عليك سوى تضمين ملف جافا سكريبت خارجي.


2- Crazy Egg
تقدم Crazy Egg عددًا لا يحصى من الأدوات التحليلية لمساعدتك على تصور ما يفعله الزوار وتعد من أهم أدوات المصممين عند تصميم مواقع الكترونية.
تشمل الميزات: Confetti - مما يتيح لك معرفة ما ينقر عليه الأشخاص بناءً على عوامل معينة مثل نظام التشغيل الخاص بهم ومن أين أتوا، والتراكب - يوفر لك الكثير من البيانات حول روابط معينة ومشاركة التقارير - مما يتيح لك مشاركة البيانات مع أعضاء الفريق والعملاء.
يسمح الإصدار المجاني بتتبع 4 صفحات فقط - لذا استخدم أفضل الصفحات المقصودة للحصول على أكبر قدر من البيانات.

4- YSlow for Firebug
يتمثل أحد المبادئ الرئيسية للتصميم القوي في أنه لا يجب تقديم المعلومات بطريقة منطقية وأنيقة فحسب، بل يجب أيضًا تقديمها بسرعة وبتأخير ضئيل جدًا.
YSlow for Firebug هي أداة مجانية لموزيلا فايرفوكس تمنحك معلومات حول تصميم الواجهة الأمامية لمعرفة ما إذا كان يعمل بشكل جيد.
يمنحك درجة بالحرف (من A إلى F) ويحدد نقاط المشاكل في صفحة الويب الخاصة بك.
يعتمد على Yahoo! Developer Network’s "أفضل الممارسات لتسريع موقع الويب الخاص بك" في البداية بواسطة ستيف سودرس، الذي كان في السابق رئيس قسم الأداء في Yahoo! ويعمل الآن في Google على أداء الويب ومبادرات المصدر المفتوح.


4- clickdensity
clickdensity عبارة عن مجموعة كاملة من أدوات التحليل قابلية الاستخدام التي ستساعدك على تقييم تصميم صفحة الويب الخاصة بك.
يمكنك استخدام الخرائط الحرارية التي تعرض الأماكن التي ينقر المستخدمون عليها أكثر من غيرها، و hover maps والتي تُظهر الأشخاص وهم يتنقلون فوق الروابط ولكن لا ينقرون عليها، واختبارات A / B التي تتيح لك تغيير بعض عناصر الصفحة لمعرفة النمط الأكثر فعالية.

5- ClickTale
تقدم ClickTale الكثير من بيانات المستخدم المتعلقة بكيفية استخدام الزوار لموقع الويب الخاص بك.
هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك الاطلاع عليها، مثل متوسط الوقت الذي يستغرقه المستخدم للنقر على الرابط، وتردد المستخدم في النقر على الرابط، والتمرير إلى نسبة النقر، وغير ذلك الكثير.
كما يوفر أيضًا تقارير ومخططات تفصيلية حول أحجام شاشات المستخدمين لديك لتحسين تصميم صفحة الويب بشكل أفضل لتلبية احتياجات الزائر العادي.


YARA20

المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 04/12/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى