بنت الشيوخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

5 أسئلة رئيسية بشأن إصدار الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

5 أسئلة رئيسية بشأن إصدار الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية Empty 5 أسئلة رئيسية بشأن إصدار الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

مُساهمة من طرف كريمة افندم الجمعة مارس 18, 2022 1:10 pm


الفاتورة الإلكترونية هي عبارة عن فاتورة تم إنشاؤها رقميًا، إذ تُعد بديلاً حاسوبيًا للفواتير التي يتم إصدارها يدويًا، والتي كانت تستغرق وقتًا أطول لإنشائها، ومن ثمّ أصبحت قديمة تمامًا في الوقت الحاضر.
عملية إصدار الفواتير الإلكترونية -والمعروفة أيضًا باسم الفوترة الإلكترونية- هي عبارة عن مبادلة الفاتورة بين البائع والمشتري.
وفي هذه المدونة، جمعنا الأسئلة الخمسة الرئيسية التي تدور في أذهان الجميع بشأن قوانين الفوترة الإلكترونية الجديدة في المملكة العربية السعودية.
5 أسئلة رئيسية بشأن إصدار الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية
أصدرت ZATCA (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك) قوانين تنص على إلزامية استخدام الفواتير الإلكترونية لجميع أنواع الأعمال التجارية، وإلغاء استخدام الفواتير الورقية. كما تم حظر استخدام الفواتير بصيغة PDF.

وسيجري تنفيذ قوانين الفوترة الإلكترونية على مرحلتين. تنطلق المرحلة الأولى في شهر ديسمبر من عام 2021، وبينما تنطلق المرحلة الثانية في عام 2023.

وقد أصبح استخدام نظام الفواتير الضريبية الإلكترونية أمرًا إلزاميًا من قِبل ZATCA لجميع الأعمال التجارية.

فيما يلي، أجبنا على بعض الأسئلة الهامة المتعلقة بلوائح ZATCA.
1. هل أصبح استخدام رمز الاستجابة السريعة (QR CODE) أمرًا إلزاميًا؟
أصبح استخدام رمز الاستجابة السريعة (QR Code) أمرًا إلزاميًا في المرحلة الأولى. يستهدف هذا الأمر الفواتير التي يتم إصدارها مباشرة إلى المستهلك (B2C).

2. هل أصبح تجهيز الفواتير الإلكترونية الواردة أمرًا ضروريًا؟
ليس هناك أي التزام من هذا القبيل في هذه اللحظة بالذات. لا يختص القانون سوى بإحالة الفواتير الإلكترونية. داخل المملكة العربية السعودية، تلتزم جميع الأعمال التجارية والشركات بأرشفة وتوثيق كل فاتورة ضريبية.

ووفقًا للمرحلة الأولى من قانون ZATCA، لا بد من تسجيل جميع الفواتير الضريبية وتخزينها رقميًا للسماح بالوفاء بالمتطلبات الضريبية بسهولة.

3. هل تستهدف الفواتير الإلكترونية القطاع العام فقط في المملكة العربية السعودية؟
أصبح إصدار الفواتير الإلكترونية أمرًا إلزاميًا لجميع القطاعات، ولا بد لكل مجموعة دافعة للضرائب أن تستخدمها. تندرج كل من الأعمال والمعاملات التجارية التالية ضمن هذه الفئة: معاملات الشركات (B2B)، المعاملات المباشرة مع المستهلك (B2C)، معاملات الحكومة (B2G).
4. هل لديك توضيح بشأن "الأرشفة غير المتصلة بالإنترنت على الخوادم المحلية"؟
يُشير هذا الأمر في الواقع إلى أنه لا بد من أرشفة الفواتير الإلكترونية وتسجيلها في خادم داخلي قائم على التخزين السحابي داخل المملكة العربية السعودية، ولا بد من الالتزام الصارم بجميع متطلبات عملية الأرشفة.

5 أسئلة رئيسية بشأن إصدار الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية S

كما ينبغي أن تكون عملية الوصول متاحةً للسلطات عند الحاجة. ويجب أن تكون هناك أدوات داخل النظام تسمح بعدم التلاعب بالمحفوظات.
5. هل يمكننا استخدام أي من أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) لتلبية هذه المتطلبات؟
ليس هناك قيود على أي نظام يمكنك استخدامه. تأكد فقط من أن برنامج الفوترة الإلكترونية القائم على التخزين السحابي الذي تستخدمه يتوافق تمامًا مع جميع اللوائح التي أصدرتها ZATCA. يتضمن ذلك خصائص تشمل الأرشفة الرقمية، وضريبة القيمة المضافة، والفواتير التي يتم إنشاؤها إلكترونيًا بتنسيق XML، والأمان الكامل للبيانات، وأدوات مكافحة الاحتيال، والتي يجب أن تشمل الأدوات اللازمة لتوفير المواد باللغة العربية، وما إلى ذلك.

إذا كان برنامجك الذي اخترته يفتقد أيًا من ذلك، حينها يجب عليك اختيار البرنامج الذي يلبي كل هذه المطالب.
الخاتمة
الآن وصلنا إلى نهاية مدونتنا لهذا اليوم. نأمل أن نكون قد غطينا جميع الأسئلة التي كنت تبحث عن إجابات لها.
هل وجدت هذه المدونة مفيدة؟ يُرجى ترك أفكارك في قسم التعليقات.

كريمة افندم
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى